الأحد، 12 فبراير 2012

الملؤا ، والْمَلأُ


أولاً- وردنا السؤال الآتي من إحدى الأخوات الفضليات : لماذا وردت كلمة ( الْمَلَؤُاْ ) آية /24 / من سورة ( المؤمنون ):﴿ فَقَالَ الْمَلَؤُاْ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ مَا هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ (المؤمنون:24) ، و( الْمَلأُ ) آية / 27 / من سورة ( هود ) :﴿ فَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قِوْمِهِ ﴾(هود: 27) برسمين مختلفين في القرآن ؟ ثقتي بكم كبيرة وأحبكم في الله .. أم علي .

ثانيًا- الجــواب :

الملأ – في اللغة - الجماعة من الرجال خاصة . ويطلق ويراد به إمَّا : عامة الرجال . وسمُّوا بالملأ ؛ لأنهم متمالئون . أي : متظاهرون متعاونون . أو يراد به : أشراف القوم ووجوههم . وسمُّوا بذلك ؛ لأنهم يملؤون القلوب جلالاً والعيون جمالاً والأكف نوالاً . أو لأنهم مملوؤون بالآراء الصائبة والأحلام الراجحة .

فإن كان المراد المعنى الأول ، رسم في المصحف هكذا :( الملأ ) ، بألف فوقها همزة ، وهو الأصل ؛ كما في قوله تعالى :

﴿ قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِهِ ﴾(الأعراف: 60)

﴿ قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ ﴾(الأعراف: 66)

﴿ قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ ﴾(الأعراف: 75)

﴿ قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ (الأعراف: 88)

﴿ وَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ (الأعراف: 90)

﴿ قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ (الأعراف: 109)

﴿ وَقَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَونَ ﴾(الأعراف: 127)

﴿ فَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قِوْمِهِ ﴾(هود: 27)

﴿ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ ﴾(يسف: 43)

﴿ وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ (القصص: 38)

﴿ وَانطَلَقَ الْمَلأُ مِنْهُمْ ﴾(ص: 6)

وإن كان المراد المعنى الثاني ، رسم في المصحف هكذا :( الملؤا ) ، بواو فوقها همزة ، تنبيهًا على أنهم من أشرف القوم ، وأرفع الطبقات ، وهم أصحاب الأمر المرجوع إليهم في المشورة والتدبير . ثم زيدت الألف بعد الواو المهموزة ، تنبيهًا على أنهم أحد قسمي الملأ ؛ فظهورهم هو بالنسبة إلى القسم الآخر في الوجود ؛ إذ منهم التابع والمتبوع قد انفصلا في الوجود ؛ كما في قوله تعالى :

﴿ فَقَالَ الْمَلَؤُاْ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ ﴾(المؤمنون: 24)

﴿ وَقَالَ الْمَلَؤُاْ مِن قَوْمِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا ﴾(المؤمنون: 33)

﴿ قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَؤُاْ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيم (النمل: 29)

﴿ قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَؤُاْ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي (النمل: 32)

﴿ قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَؤُاْ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا ﴾(النمل :38)

وكذلك قوله تعالى :﴿ ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَائِهِ ظَلَمُواْ بِهَا ﴾(الأعراف: 103) ، زيدت الألف بين اللام والهمزة المعضودة بالياء ، تنبيهًا على تفصيلٍ في هذا الملإ ظاهر في الوجود . وقد جاء ذكر هامان وقارون منهم . وهذا تقسيم ظاهر في الوجود .. والله تعالى أعلم !

بقلم : محمد إسماعيل عتوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق