أولاً- وردنا السؤال الآتي من إحدى الأخوات الفضليات : لماذا وردت كلمة ( الْمَلَؤُاْ ) آية /24 / من سورة ( المؤمنون ):﴿ فَقَالَ الْمَلَؤُاْ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ مَا هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ ﴾(المؤمنون:24) ، و( الْمَلأُ ) آية / 27 / من سورة ( هود ) :﴿ فَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قِوْمِهِ ﴾(هود: 27) برسمين مختلفين في القرآن ؟ ثقتي بكم كبيرة وأحبكم في الله .. أم علي .
ثانيًا- الجــواب :
الملأ – في اللغة - الجماعة من الرجال خاصة . ويطلق ويراد به إمَّا : عامة الرجال . وسمُّوا بالملأ ؛ لأنهم متمالئون . أي : متظاهرون متعاونون . أو يراد به : أشراف القوم ووجوههم . وسمُّوا بذلك ؛ لأنهم يملؤون القلوب جلالاً والعيون جمالاً والأكف نوالاً . أو لأنهم مملوؤون بالآراء الصائبة والأحلام الراجحة .
فإن كان المراد المعنى الأول ، رسم في المصحف هكذا :( الملأ ) ، بألف فوقها همزة ، وهو الأصل ؛ كما في قوله تعالى :
﴿ قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِهِ ﴾(الأعراف: 60)
﴿ قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ ﴾(الأعراف: 66)
﴿ قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ ﴾(الأعراف: 75)
﴿ قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ ﴾(الأعراف: 88)
﴿ وَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ ﴾(الأعراف: 90)
﴿ قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ ﴾(الأعراف: 109)
﴿ وَقَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَونَ ﴾(الأعراف: 127)
﴿ فَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قِوْمِهِ ﴾(هود: 27)
﴿ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ ﴾(يسف: 43)
﴿ وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ ﴾(القصص: 38)
﴿ وَانطَلَقَ الْمَلأُ مِنْهُمْ ﴾(ص: 6)
وإن كان المراد المعنى الثاني ، رسم في المصحف هكذا :( الملؤا ) ، بواو فوقها همزة ، تنبيهًا على أنهم من أشرف القوم ، وأرفع الطبقات ، وهم أصحاب الأمر المرجوع إليهم في المشورة والتدبير . ثم زيدت الألف بعد الواو المهموزة ، تنبيهًا على أنهم أحد قسمي الملأ ؛ فظهورهم هو بالنسبة إلى القسم الآخر في الوجود ؛ إذ منهم التابع والمتبوع قد انفصلا في الوجود ؛ كما في قوله تعالى :
﴿ فَقَالَ الْمَلَؤُاْ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ ﴾(المؤمنون: 24)
﴿ وَقَالَ الْمَلَؤُاْ مِن قَوْمِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا ﴾(المؤمنون: 33)
﴿ قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَؤُاْ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيم ﴾(النمل: 29)
﴿ قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَؤُاْ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي ﴾(النمل: 32)
﴿ قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَؤُاْ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا ﴾(النمل :38)
وكذلك قوله تعالى :﴿ ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَائِهِ ظَلَمُواْ بِهَا ﴾(الأعراف: 103) ، زيدت الألف بين اللام والهمزة المعضودة بالياء ، تنبيهًا على تفصيلٍ في هذا الملإ ظاهر في الوجود . وقد جاء ذكر هامان وقارون منهم . وهذا تقسيم ظاهر في الوجود .. والله تعالى أعلم !
بقلم : محمد إسماعيل عتوك
0 التعليقات:
إرسال تعليق