الأربعاء، 22 فبراير 2012

المجموع فى هاء التأنيث والموصول والمقطوع 2

و الخلاف فى أربعة مواضع:

م
السورة
الآية
الموضع

1

النساء

91

كل ما ردوا إلى الفتنة أر كسوا فيها {والعمل على القطع}.

2

الأعراف

38

كلما دخلت أمة {والعمل على الوصل}.

3

المؤمنون

44

ثم أرسلنا رسلنا تترا كل ما جاء أمة {والعمل على القطع}.

4

الملك

8

كلما ألقى فيها فوج {والعمل على الوصل}.

-11بئس ما:توصل فى موضعين.

م

السورة
الآية
الموضع

1

البقرة

90

بئسما اشتروا به أنفسهم.

2

الأعراف

150

بئسما خلفتمونى من بعدى.

و الخلاف فى:

البقرة

93

قل بئسما يأمركم به إيمانكم {والعمل على الوصل}.

وما عدا ذلك فمقطوع بالاتفاق

12- إن لم: توصل بلا خلاف فى موضع واحد.

هـود

14

فإلم يستجيبوا لكم فاعلموا أنما أنزل بعلم الله .

(أما أَن لم مقطوعة فى كل القرآن).

-13 أن لن: توصل (أن) المصدريّة مع (لن) الناصبة فى موضعين:

م

السورة

الآية

الموضع

1

الكهف

48

بل زعمتم ألن نجعل لكم موعدا.

2

القيامة

3

أيحسب الإنسان ألن نجمع عظامه.

-14فى ما:تقطع (فى) عن (ما) فى موضع واحد.

الشعراء

146

أتتركون فى ما هاهنا آمنين.

و الخلاف فى عشرة مواضع:

م

السورة

الآية

الموضع

1

البقرة

240

فى ما فعلن فى أنفسهن من معروف والله عزيز حكيم{الثانية فى والوالدات}أما الأولى موصولة قولاً واحداً.

2

المائدة

48

ولكن ليبلوكم فى ما آتاكم فاستبقوا الخيرات

3

الأنعام

145

قل لا أجد فى ما أوحى إلىّ

4

الأنعام

165

ليبلوكم فى ما آ آتاكم إن ربك سريع العقاب وإنه لغور رحيم (آخر آيه)

5

الأنبياء

102

وهم فى ما اشتهت أنفسهم خالدون * لا يحزنهم الفزع الأكبر

6

النور

14

ولولا فضل الله عليكم ورحمته فى الدنيا والآخرة لمسكم فى ما أفضتم فيه عذاب عظيم.

7

الروم

28

هل لكم من ما ملكت إيمانكم من شركاء فى ما رزقناكم.

8

الزمر

3

إن الله يحكم بينهم فى ما هم فيه يختلفون إن الله لا يهدى من هو كاذب كفّار.

9

الزمر

46

قل اللهم فاطرَ السماوات والأرض عالمَ الغيب و الشهادة أنت تحكم بين عبادك فى ما كانوا فيه يختلفون.

10

الواقعة

61

وننشئكم فى ما لا تعلمون.

-15أين ما: توصل فى موضعين.

م

السورة

الآية

الموضع

1

البقرة

115

فأينما تولوا فثم وجه الله.

2

النحل

76

أينما يوجهه لا يأت بخير.

و الخلاف فى ثلاثة مواضع:

م

السورة

الآية

الموضع

1

النساء

78

أينما تكونوا يدرككم الموت.

2

الشعراء

92

وقيل لهم أين ما تعبدون * من دون الله

3

الأحزاب

61

أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا.

-16 كى لا: توصل (كى) المصدريّة مع (لا) النافية فى أربعة مواضع.

م

السورة

الآية

الموضع

1

آل عمران

153

إذ تصعدون ولا تلون على أحد والرسول يدعوكم فى أخراكم فأثابكم غما بغم لكيلا تحزنوا.

2

الحج

5

ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا.

3

الأحزاب

50

لكيلا يكون عليك حرج. (الموضع الثانى)

4

الحديد

23

لكيلا تأسوا على ما فاتكم .

و ما عدا ذلك فمقطوع مثل {كى لا يكون دولة} بالحشر (7)،{لكى لا يعلم بعد علم شيئا} بالنحل (70}لكى لا يكون على المؤمنين حرج { بالأحزاب (37).

-17 عن من: تقطع فى موضعين.

م

السورة

الآية

الموضع

1

النور

43

ويصرفه عن من يشاء.

2

النجم

29

فأعرض عن من تولى عن ذكرنا.

-18 يوم هم: تقطع فى موضعين.

م

السورة

الآية

الموضع

1

غافر

16

يوم هم بارزون.

2

الذاريات

13

يوم هم على النار يفتنون.

-19 لات حين: تقطع فى موضع واحد.

ص

3

ولات حين مناص

-20 مال: يجوز الوقف على (ما) أو(مال) فى أربعة مواضع.

م

السورة

الآية

الموضع

1

النساء

78

فـمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا.

2

الكهف

49

مال هذا الكتاب.

3

الفرقان

7

مال هذا الرسول.

4

المعارج

36

فـمال الذين كفروا.

-21 أن لو:تقطع (أن) عن (لو) فى ثلاثة مواضع:

م

السورة

الآية

الموضع

1

الأعراف

100

أولم يهد للذين يرثون الأرض من بعد أهلها أن لو نشاء أصبناهم بذنوبهم.

2

الرعد

31

أفلم ييأس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا.

3

سبأ

14

فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب.

والخلاف فى:

الجن

16

وألو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا.

صفحة (10/4)


(1) أنظر : العميد فى علم التجويد من ص 150 :إلى ص 155


هاء التأنيث فى كتاب الله العزيز

· أنواع هاء التأنيث فى القرآن: نوعان وهما:

1) نوع مرسوم بالهاء وهو ما يسمى بالتاء المربوطة نحو:الصلاة، وهو ليس محل الدراسة فى هذا الباب.

2) نوع مرسوم بالتاء وهو ما يسمى بالتاء المفتوحة (المجرورة)وهو ينقسم إلى :

أولاً: قسم اتفق القراء على قراءته بالإفراد ، وهو ينحصر فى ثلاث عشرة كلمة وهم (رحمت ، نعمت ، امرأت ، لعنت ، معصيت ، كلمت ، بقيت ، قرت ، فطرت ، شجرت ، جنت ، ابنت ، سنت).

وجمعها بعضهم فى : (سئل ابن رجب كم قفش).

ثانياً: قسم اختلف فيه القراء بين الإفراد والجمع وهو ينحصر فى سبع كلمات وهو (آيات ، غيابت ، كلمت ، الغرفات ، بينات ، ثمرات ، جمالت).

ثالثاً: قسم رسمت فيه التاء مفتوحة قولاً واحداً وهو ينحصر فى ست كلمات وهم (ذات ، هيهات ، أبت ، مرضات ، لات ، اللات).

أولا:القسـم المتفق على قـراءته بالإفـراد

-1 رحمت: رسمت كلمة(رحمت) بالتاء المفتوحة فى (7) مواضع.

م

السورة

الآية

الموضع

1

البقرة

218

أولئك يرجون رحمت الله والله غفور رحيم .

2

الأعراف

56

إن رحمت الله قريب من المحسنين.

3

هود

73

رحمت الله و بركاته عليكم أهل البيت.

4

مريم

2

ذكر رحمت ربك عبده زكريا.

5

الروم

50

فانظر إلى آثار رحمت الله.

6

الزخرف

32

أهم يقسمون رحمت ربك.

7

الزخرف

32

و رحمت ربك خير مما يجمعون.

-2نعمت: رسمت كلمة (نعمت) بالتاء المفتوحة فى(11) موضع.

م

السورة

الآية

الموضع

1

البقرة

231

واذكروا نعمت الله عليكم وما أنزل عليكم من الكتاب والحكمة يعظكم به.

2

آل عمران

103

واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم.

3

المائدة

11

يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمت الله عليكم إذ هم قوم.

4

إبراهيم

28

ألم تر إلى الذين بدلوا نعمت الله كفراً.

5

ابراهيم

34

وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها.

6

النحل

72

أفبالباطل يؤمنون وبنعمت الله هم يكفرون.

7

النحل

83

يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها وأكثرهم الكافرون.

8

النحل

114

واشكروا نعمت الله إن كنتم إياه تعبدون.

9

لقمان

31

ألم تر أن الفلك تجرى فى البحر بنعمت الله ليركم من آياته.

10

فاطر

3

يا أيها الناس اذكروا نعمت الله عليكم.

11

الطور

29

فذكر فما أنت بنعمت ربك بكاهن ولا مجنون.

-3امرأت: ترسم بالتاء المفتوحة فى(7) مواضع ـ إذا نسبت لزوجها ـ

م

السورة

الآية

الموضع

1

آل عمران

35

إذ قالت إمرأت عمران.

2

يوسف

30

وقال نسوة فى المدينة إمرأت العزيز تراود فتاها عن نفسه.

3

يوسف

51

قالت إمرأت العزيز الآن حصحص الحق.

4

القصص

9

وقالت إمرأت فرعون قرت عين لى ولك.

5

التحريم

10

إمرأت نوح.

6

التحريم

10

وإمرأت لوط.

7

التحريم

11

إمرأت فرعون.

-4 سنت: ترسم بالتاء المفتوحة فى خمسة مواضع.

م

السورة

الآية

الموضع

1

الأنفال

38

وإن يعودوا فقد مضت سنت الأولين.

2

فاطر

43

فهل ينظرون إلا سنت الأولين .

3

فاطر

43

فلن تجد لسنت الله تبديلاً.

4

فاطر

43

ولن تجد لسنت الله تحويلاً.

5

غافر

85

سنت الله التى قد خلت فى عباده وخسر هنالك الكافرون.

-5 لعنت: رسمت بالتاء المفتوحة فى موضعين.

م

السورة

الآية

الموضع

1

آل عمران

61

ثم نبتهل فنجعل لعنت الله على الكاذبين.

2

النور

7

والخامسةُ أن لعنت الله عليه إن كان من الكاذبين.

-6معصيت: رسمت بالتاء المفتوحة فى موضعين.

م

السورة

الآية

الموضع

1

المجادلة

8

ويتناجون بالإثم والعدوان ومعصيت الرسول

2

المجادلة

9

يا أيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصيت الرسول.

وهناك بعض كلمات لم تتكرر فى القرآن إلا مرة واحدة وهى:

م

الكلمة

السورة

الآية

الموضع

7

كلمت

الأعراف

137

وتمت كلمت ربك الحسنى على بنى إسرائيل بما صبروا.

8

بقيت

هود

86

بقيت الله خير لكم إن كنتم مؤمنين.

9

قرت

القصص

9

وقالت إمرأت فرعون قرت عين لى ولك.

10

فطرت

الروم

30

فأقم وجهك للدين حنيفاً فطرت الله التى فطر الناس عليها.

11

شجرت

الدخان

43

إن شجرت الزقوم

12

جنَّت

الواقعة

89

فروح وريحان وجنت نعيم

13

ابنت

التحريم

12

ومريم ابنت عمران.

ثانياً: ما اختلف فيه القرّاء بين الإفراد والجمع

-1 كلمت(1): رسمت بالتاء المفتوحة فى أربعة مواضع

م

السورة

الآية

الموضع

1

الأنعام

115

وتمت كلمت ربك صدقاً وعدلاً لامبدل لكلماته.

2

يونس

33

كذلك حقت كلمت ربك على الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون.

3

يونس

96

إن الذين حقت عليهم كلمت ربك لا يؤمنون.

4

غافر

6

وكذلك حقت كلمت ربك على الذين كفروا أنهم أصحاب النار.

-2 غيابت: رسمت بالتاء المفتوحة فى موضعين

م

السورة

الآية

الموضع

1

يوسف

10

وألقوه فى غيابت الجب يلتقطه بعض السيارة إن كنتم فاعلين.

2

يوسف

15

فلنا ذهبوا به وأجمعوا أن يجعلوه فى غيابت الجب.

-3 آيات: رسمت بالتاء المفتوحة فى موضعين

م

السورة

الآية

الموضع

1

يوسف

7

لقد كان فى يوسف واخوته آيات للسائلين.

2

العنكبوت

50

وقالوا لولا أُنزل عليه آيات من ربه.

صفحة(10/5)




(1) سبق ذكر لفظ(كلمت)فى المواضع التى يتفق القراء على قراءتها بالإفراد ووفقاً لقراءة حفص فإن جميع هذه المواضع تقرأبالإفراد: موضع الأعراف بالإضافة إلى الأربعة مواضع المذكورة।


وهناك بعض كلمات لم تتكرر فى القرآن إلا مرة واحدة وهى

م

الكلمة

السورة

الآية

الموضع

4

غرفات

سبأ

37

فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا وهم فى الغرفات آمنون.

5

بينت

فاطر

40

أم آتيناهم كتابا فهم على بينت منه.

6

ثمرات

فصلت

47

إليه يرد علم الساعة وما تخرج من ثمرات من أكمامها.

7

جمالت

المرسلات

33

كأنه جمالت صفر.

ثالثاً قسم رسمت فيه التاء مفتوحة قولاً واحداً

م

الكلمة

السورة

الآية

الموضع

1

ذات

النمل

60

حدائق ذات بهجة.

2

هيهات

المؤمنون

36

هيهات هيهات لما توعدون.

3

ياأبت

يوسف

يوسف

مريم

مريم

مريم

مريم

القصص

الصافات

4

100

42

43

44

45

26

102

يا أبت إنى رأيت

يا أبت هذا تأويل

يا أبت لم تعبد

يا أبت إنى قد جاءنى

يا أبت لا تعبد

يا أبت إنى أخاف

قالت إحداهما يا أبت استأجره

قال ياأبت افعل ما تؤمر

4

مرضات

البقرة

البقرة

النساء

التحريم

207

265

114

1

ابتغاء مرضات الله والله رؤوف بالعباد

ابتغاء مرضات الله وتثبيتاً من أنفسهم.

إبتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجراً عظيما.

تبتغى مرضات أزواجك.

5

لات

ص

3

ولات حين مناص.

6

اللات

النجم

19

أفرئيتم اللات والعزى.

وإليك بيان بالمواضع السابقة فى كل سورة من سور القرآن

يلاحظ ترتيب المواضع السابقة فقط وما عداها فهو بالخُلْف.

ذكر ما جاء فى سورة البقرة

م

الكلمة

من باب

الآية

الموضع

الحكم

1

بئس ما

المقطوع و الموصول

90

بئسما اشتروا به أنفسهم.

موصولة

2

بئس ما

المقطوع و الموصول

93

قل بئسما يأمركم به أيمانكم

مختلف فيها

3

أين ما

المقطوع و الموصول

115

فأينما تولوا فثم وجه الله.

موصولة

4

حيث ما

المقطوع و الموصول

144

وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره وإن الذين

مقطوعة

5

حيث ما

المقطوع و الموصول

150

وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره لئلا

مقطوعة

6

مرضات

هاء التأنيث

207

ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله

ترسم بالتاء المفتوحة

7

رحمت

هاء التأنيث

218

أولئك يرجون رحمت الله والله غفور رحيم

ترسم بالتاء المفتوحة

8

نعمت

هاء التأنيث

231

واذكروا نعمت الله عليكم

ترسم بالتاء المفتوحة

9

فى ما

المقطوع و الموصول

240

فى ما فعلن فى أنفسهن من معروف

مختلف فيها

10

مرضات

هاء التأنيث

265

ابتغاء مرضات الله وتثبيتا من أنفسهم

ترسم بالتاء المفتوحة

ذكر ما جاء فى سورة آل عمران

م

الكلمة

من باب

الآية

الموضع

الحكم

1

امرأت

هاء التأنيث

35

إذ قالت امرأت عمران

ترسم بالتاء المفتوحة

2

لعنت

هاء التأنيث

61

فنجعل لعنت الله على الكاذبين

ترسم بالتاء المفتوحة

3

نعمت

هاء التأنيث

103

واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء

ترسم بالتاء المفتوحة

4

كى لا

المقطوع و الموصول

153

لكيلا تحزنوا على ما فاتكم ولا ما أصابكم

موصولة

ذكر ما جاء فى سورة النساء

م

الكلمة

من باب

الآية

الموضع

الحكم

1

من ما

المقطوع و الموصول

25

فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات

مقطوعة

2

مال

المقطوع و الموصول

78

فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا

مقطوعة

3

أين ما

المقطوع و الموصول

87

أين ما تكونوا يدرككم الموت

مختلف فيها

4

كل ما

المقطوع و الموصول

91

كل ما ردوا إلى الفتنة أركسوا فيها

مختلف فيها

5

أم من

المقطوع و الموصول

109

أم من يكون عليهم وكيلا

مقطوعة

6

مرضات

هاء التأنيث

114

ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرأً عظيما

ترسم بالتاء المفتوحة


ذكر ما جاء فى سورة المائدة

م

الكلمة

من باب

الآية

الموضع

الحكم

1

نعمت

هاء التأنيث

11

اذكروا نعمت الله عليكم إذ هم قوم

ترسم بالتاء المفتوحة

2

فى ما

المقطوع و الموصول

48

ولكن ليبلوكم فى ما آتاكم فاستبقوا الخيرات

مختلف فيها

ذكر ما جاء فى سورة الأنعام

م

الكلمة

من باب

الآية

الموضع

الحكم

1

كلمت

هاء التأنيث

115

وتمت كلمت ربك صدقاً وعدلاً

ترسم بالتاء المفتوحة

2

أن لم

المقطوع و الموصول

131

ذلك أن لم يكن ربك مهلك القرى بظلم

مقطوعة

3

إنّ ما

المقطوع و الموصول

134

إنّ ما توعدون لآت وما أنتم بمعجزين

مقطوعة

4

فى ما

المقطوع و الموصول

145

قل لا أجد فى ما أوحى إلىّ محرماً

مختلف فيها

5

فى ما

المقطوع و الموصول

165

ليبلوكم فى ما آتاكم إن ربك سريع العقاب و إنه لغفور رحيم

مختلف فيها

ذكر ما جاء فى سورة الأعراف

م

الكلمة

من باب

الآية

الموضع

الحكم

1

كل ما

المقطوع و الموصول

38

كلما دخلت أمة لعنت أختها

مختلف فيها

2

رحمت

هاء التأنيث

56

إن رحمت الله قريب من المحسنين

ترسم بالتاء المفتوحة

3

أن لو

المقطوع و الموصول

100

أولم يهد للذين يرثون الأرض من بعد أهلها أن لو نشاء أصبناهم بذنوبهم

مقطوعة

4

أن لا

المقطوع و الموصول

105

حقيق على أن لا أقول على الله إلا الحق

مقطوعة

5

كلمت

هاء التأنيث

137

وتمت كلمت ربك الحسنى على بنى إسرائيل

ترسم بالتاء المفتوحة

6

بئس ما

المقطوع و الموصول

150

بئسما خلفتمونى من بعدى

موصولة

7

عن ما

المقطوع و الموصول

166

فلما عتوا عن ما نهوا عنه

مقطوعة

8

أن لا

المقطوع و الموصول

169

وأن لا يقولوا على الله إلا الحق ودرسوا ما فيه

مقطوعة

ذكر ما جاء فى سورة الأنفال

م

الكلمة

من باب

الآية

الموضع

الحكم

1

سنت

هاء التأنيث

38

وإن يعودوا فقد مضت سنت الأولين

ترسم بالتاء المفتوحة

2

أنّ ما

المقطوع و الموصول

41

وأعلموا أنما غنمتم من شئ

مختلف فيها

ذكر ما جاء فى سورة التوبة

م

الكلمة

من باب

الآية

الموضع

الحكم

1

أم من

المقطوع و الموصول

109

أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار

مقطوعة

2

أن لا

المقطوع و الموصول

118

وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه

مقطوعة

ذكر ما جاء فى سورة يونس

م

الكلمة

من باب

الآية

الموضع

الحكم

1

كلمت

هاء التأنيث

33

كذلك حقت كلمت ربك على الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون

ترسم بالتاء المفتوحة

2

كلمت

هاء التأنيث

96

إن الذين حقت عليهم كلمت ربك لا يؤمنون

ترسم بالتاء المفتوحة

ذكر ما جاء فى سورة هود

م

الكلمة

من باب

الآية

الموضع

الحكم

1

إن لم

المقطوع و الموصول

14

فإلم يستجيبوا لكم فاعلموا

مو صولة

2

أن لا

المقطوع و الموصول

14

أنما أنزل بعلم الله وأن لا إله إلا هو

مقطوعة

3

أن لا

المقطوع و الموصول

26

أن لا تعبدواإلاالله إنى أخاف عليكم عذاب يوم اليم

مقطوعة

4

رحمت

هاء التأنيث

73

رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت

ترسم بالتاء المفتوحة

5

بقيت

هاء التأنيث

86

بقيت الله خير لكم إن كنتم مؤمنين

ترسم بالتاء المفتوحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق