الأربعاء، 22 فبراير 2012

ملخص الدروس التجويدية 2

( فصل فى المثلين والمتقاربين والمتجانسين والمتباعدين )

المثــــــلان :- هما الحرفان المتحدان مخرجا وصفة كالباءين مثل ( ببعض – تتوفى – حيث ثقفتموهم – اضرب بعصاك – تتلو ) .

المتقاربان :- هما الحرفان المختلفان مخرجا مع القرب كالـ ( الضاد مع الراء ) فى مثل (ضرب – يضرب – ضربا ) .

المتجانسان :- هماالحرفان المتحدان مخرجا المختلفان صفة كالـ ( طاء مع الدال ), و( التاء والجيم مع الشين أوالباء ) مثل ( شجر – يشكرون – أشياء – أثقلت دعوا – تدعو ) .

المتباعدان :- هما الحرفان المتباعدان كالنون مع حروف الحلق واللام مع الخاء مثل ( خَلقَ – يخلُق – خلق ) .

الاصطلاح فى تسمية ما ذكر

إذا سكن أول المثلين أو المتجانسين أوالمتقاربين أوالمتباعدين سمى كل منهما صغيرا وإذا تحركا سمى كبيرا وإذا سكن الثاني سمي مطلقا وإليك بيان ذلك فى الجدول الآتى :-

مثلان

متقاربان

متجانسان

متباعدان

التسمية

حجج

ضرب

بم

نأى

كبير

اضرب به

اضرب

اركب معنا

ينأون

صغير

تتـــلو

فضرب

تدعــو

ان

مطلق

( تنبيه فى حكم المثلين واخواته )

إذا سكن أول المثلين وجب ادغامه إلا أن يكون حرف مد فيجب اظهاره نحو ( قالوا وهم – فى يوم – الاماليه – هلك ) ففيه وجهان لكل القراء وهما الاظهار بسكنة لطيفة بدون تنفس اجراء للوصل مجرى الوقف لكونه هاء سكت والادغام اجراء لها مجرى غيرها من الحروف.

وإذا سكن أول المتجانسين وجب ادغامه فى الغالب إلا إذا كان الأول حرف حلق فيظهر نحو( فاصفح عنهم ) أو أقوى من الثاني فيدغم ناقصا فى ( أحطت – بسطت ) وفى ألم نخلقكم خلاف فبعضهم ادغمها ناقصا وبعضهم ادغمها تاما كما قبل

فبعض أتى بالقاف غير مقلقل وبعضهم اتى بالكاف خاصة تلا

وإذا سكن أول المتقاربين جاز اظهاره وادغامه بحسب لروايه إلا إذا كان الاول حرف حلق فيظهر سبحه ولا يزغ قلوبنا أو أقوى من الثانى فيظهر أيضا نحو أفضتم و وعظت وليس فى المتباعدين غير الاظهارللجميع .

تمـــرين :-

عرف كلا من الملثلين والمتقاربين والمتجانسين ؟

وبين ما يكون من امثله كل فيما يأتى :- 0 قد سمع – عدد سنين – حيث شئتم – يشكرون – أثقات دعوا – تتلوا – تدعو – ودت طائفة ).

التعريف الاصطلاحى

الادغام والإظهار والقلب والاخفاء

الاظهار :- هو إخراج كل حرف من مخرجه على حدته .

الإدغام :- هو النطق بالحرفين حرفا مشددا كالثانى .

الاخفاء :- هو النطق بالحرف بحاله بين الإظهار والإدغام أو هو اذهاب الحرف وإبقاء صفتة .

القلب :- مشعور فى عرفهم بالإقلاب وهو جعل الحرف فى مكان آخر.

فصل فى النون الساكنة والتنوين

إذا التقت النون الساكنة وكذلك التنوين مع حروف لهجاء كان لهما أربعة أحكام وهى :-

الأول :- اظهارهما عند حروف الحلق الستة للمجموعة فى أوائل كلمات ( أخى هاك علما حازه غير خاسر ) ويسمى اظهار حلقيا.

الثانى :- ادغامها بغنة فى حروف ( ينمو ) بشرط أن تكون النون فى كلمة والحرف المدغمفية أول أخرى وإلا وجب الإظهار وسمى إظهارا مطلقا نحو ( دنيا – صنوان – بنيان ) ويدغمان بلاغتة فى اللام والراء عند اكثر القراء .

الثالث :- قلبهما فيما مخفاه بغنة قبل الباء .

الرابع :- اخفاؤهما بعنة عند أحد خمسة عشر حرفا مجموعة فى اوئل كلمات قول صاحب التحفة

صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما

ويسمى اخفاء حقيقيا وهنا يجب على القارىء أن يعرف ان اللسان له فى النون المخفاة وأن عمله انتقل إلى الخيشوم فليحترس من ذلك لئلا يكون مظهرا وهو يريد الإخفاء وهذا جدول يبين أمثلتها وأحكامها.

الحروف

للنون من كلمه

للنون من كلمتين

للتنوين

الحكم

ء

يتأون

أن ثم

غاسق إذا

إظهار حلقي

هـــ

ينهى

من هو

سلام هى

ع

أنعمت

من علق

خاشعة عاملة

ح

وأنحر

فمن حاجك

نار حامية

غ

فسينغضون

من غيركم

رب غفور

خ

ا لمنخنقة

من خوف

يومئذ خاشعة

إدغام بغنة

ى

مايوجد من النور

فمن يعمل

خيرا يره

ن

فى كلمة يجب اظهاره

فلز يدكم

يومئذ ناعمة

م

ويسمى اظهارا مطلقا

من مسد

قرآن مجيد

و

مثل دنيا و صنوان

من ولى

خير وأبقى

إدغام بلا غنة

ر

من ربهم

رب رحيم

ل

إن لم يقدر

أشتاتا ليروا

إقلاب

ب

انبئهم

من بعد

سميع بصير

ت

أنتم

من تراب

جنات تجرى

اخفاء حقيقي

ث

منثورا

سن أثلث

ماء ثجاجا

ج

انجاكم

ومنجاهد

رطبا جنيا

ذ

اندادا

من دون

قنوان دانية

د

انذر

من ذهب

ظل ذى

ز

انزل

فإن زللتم

يومئذ زرقا

س

منسأته

ان سيكون

عظيم صماعون

ش

وينشر رحمته

من شر

غفور شكور

ص

انصتوا

من صبر

قاعا صفصفا

ض

منضود

ومن ضل

قوما ضالين

ط

انطلقوا

وان طائفتان

ماء طهورا

ظ

انظر

ان ظنا

ظلا ظليلا

ف

منفكين

وان فاتكم

كتابا فذوقوا

ق

منقلب

ولئن قلت

شىء قدير

ك

منكرون

ان كان

عليا كبيرا

تمـــــرين :-

بين أحكام النون الساكنة والتنوين التى فى آيه

( يأيها الناس إنا خلقناكم ......... إلى قوله إن الله بما تعملون خبير )


فصل فى الميم الساكنة

الميم الساكنة نحو ( أم – هم – أنتم – رزقكم – أموال ) إذا التقت مع حروف الهجاء كان لها ثلاثه أحكام :-

الاول :- إدغامها إذا التقت بمثلها نحو ( هم – مؤمنون ) ويسمى إدغام مثلين ضغيرا .

الثانى :- إخفاؤها إذا لقيت باء نحو ( به – أم – بظاهر ) ويسمى إخفاء شفويا.

الثالث :- إظهارها عن باقى الحروف ويسمى إظهارا شفويا نحو ( أمتا – أم أمنتم – أمثال – أم جعلوا – يمحوا – أم خلقوا – وهم داخرون – أنفسكم ذلكم – أمرا – رمزا – تمسون – أمشاج – كنتم صادقين – امضوا – امطرت – طننتم ظن – ام على أبصارهم غشاوة – هم فيها – كنتم قوما – أم كنتم – وهم لها – آمنا – أم هم – أموات – أم يقولون )

( فصل فى النون والميم الشدتين )

الميم واللنون المشدتان يجب غنهما ويسمى كل منهما حرف غنة مشددا نحو ( من – عم – تم – منها - أما – آمن – الناس ) .

تمــــــرين :-

بين الفرق بين أم من أسس وأمن يمشى واما نرينك فإما منا وأما اشتملت وعن من تولى وعم يتساءلون.

فصل لام ال

للام ال عند ملا قتها حروف التهجي حالتان

الاولي :- إظهار عند الحروف القمرية وهى اربعة عشر حرفا مجموعة فى أوائل كلمات قول الشاعر

ألا بل وهل يروى خبير حديث من جلا عن فؤادى غمة قد كست هما

وأمثلتها ( الإنسان – البستان – الجنة – الحكيم – الخبير- العلي – الغني – الفتية – القوة – الكتاب – المجيد – الهادي – الولي- اليمين – وال في هذه الحالة تسمي قمرية تشبيها لها بالنجم الذي يظهر ضوءه مع نور القمر).

الثاني :- إدغامها عند الحروف الشمسية الإربعة عشر المرموز اليها في أوائل قول بعضهم

تب ثم دم ذاكرا ربا زكا سمحا شم صدق ضيف طوى ظل له نصرا

وأمثلتها ( التواب – الثواب – الدار – الذاكرين – الرزق – الزراع – السميع – الشهيد – الصديقون – الضعفاء – الطير – الظهيرة – الاعبين – النور – و ال في هذه الحاله تسمى شمسيه تشبيها لها بالنجم الذى يخفى ضوؤه مع نور الشمس).

لام الفعل

يجب إظهارلام الفعل الساكنة قبل النون ولاتاء والسين والصاد نحو ظللتم ويظالمن ويجعلنا ويجعلنى ولجعلنا والتقينا وفالنقمه وقل تعاالوا وقا نعم وقل صدق وقل سلام وكذلك لا م الأمر مع حروف المضاعفة نحو فليؤمن ولتقم ولنجعل .

الحروف المتفق على إدغامها

الدال – تدغم الدال فى مثلها وفى التاء نحو دخلوا وقد تبين ووعدتم .

التاء – تدغم تاء التأنيث فى التاء وفى الدال والطاء نحو ربحت تجارتهم وأثقلت دعوا وقالت طائفة.

الذال – تدغم الذال فى مثلها وفى الطاء إذ ذهب وإذ ظلموا .

اللام تدغم لام هل وبل وقل فى مثلها وفى الراء نحو فهل لنا وهل رأيت وبل لا وبل رفعه وقل لهم وقل رب وقد نظمت ذلك فقلت

وإذا أدغما فى الظا وأدغم لدال قد بتاء وتاء التأنيث وبالدال والطاء

كذللك فى مثل وأدغم للام هل وبل مع قل فى مثلهن وفى الراء

المــــــد :-

هو إطاله الصوت بحرف من حروف المد أو اللين

حروف المد ثلاثه الألف المفتوح ما قبلها والواو المضموم ما قبلها والياء المكسور ما قبلها وهى محموعة فى لفظ نوحيا وأوتينا وحروف اللين اثنان الباء والواو الساكنتين المفتوح ما قبلهما مثل يوم و غير.

أقسام المد وأحكامه

المد قسمان

أصلى:-

الأصلى مالا يتوقف على سبب ولا يتاتى وجود حروف المد بدونه مثل قال ويقول وقيل ويسمى طبيعيا ومقداره الف واحده

فرعى:-

الفرعى هو مايتوقف على سبب من نحو همز أو سكون وينقسم خمسة أقسام

الأول :- المنفصل وهو ماكان المد فى كلمه والمهز فى أخرى مثل ما أنزل – وفى أنفسكم – وقوا أنفسكم – ويجوز مده قدر الفين فاكثر وقصره قدر الف واحدة .

الثانى :- البدل وهو ماتقدم فيه الهمزة على حرف المد نحو آمن – أوتى – إمانا – مقداره الف واحدة عن الأكثر ومده ورش الفين وثلا ثا

الثالث :- العرض للسكون وهو ما عرض فيهبعد حرف المد سكون الاجل الوقف نحو مآب وتعملون ونستعين ويجوز مده عن الجميع قدر الف واحده والفين وثلاث الفات ويعبر عن ذلك بالقصر والتوسط والمد ومثله اللين إذا سكن ما بعده وقفا نحو شىء ويوم وغير أو أدغم فى غيره نحو عين فى فاتحتى مريم والشورى على اختلاف الطرق – أما اللين وصلا فمده ساقط ولو وجد بعده همزه عند غير ورش وحكم الانواع السابقه جواز المد والقصر لعدم اتفاق القراء على مدها.

الرابع:- المتصل وهو اجتماع المد والهمز فى كلمه مثل جاء وسىء وقرؤ وحكمه وجوب مده ولم يرد قصره فى قراءة ما واختلفوا فى مقدار مده فقيل الف ونصف والفان ونصف وثلاث الفات

الخامس :- الازم وهو ما جاء فيه بعد حرف المد ساكن لازم وصلا ووقفا نحو دابة وآلان وق وحكمه وجوب مده أكثر من الفين.

تقسيم الازم

المد الازم أربعه أقسام

الاول كلمى مثقل :- وهو كلمة وجد فيها بعد حرف المد ساكن مشدد مثل اتحاجون .

الثانى كلمى مخفف :- وهو كلمه وجد فيها بعد حرف المد ساكن مخفف مثل الآن موضعى يونس ولا ثالث لهما .

الثالث حرفى مثقل :- وهو حرف ثلاثىالنطق فى فواتح السور أدغم آخره فيما بعده مثل لام من ألم .

الرابع حرفي مخفف :- وهو حرف ثلاثى النطق فى فواتح السور لم يدغم فى غيره مثل ق ولام من الر.

حروف الفواتح

حروف الفواتح أربعه عشر حرفا مجموعه فى ( من قطعك سحرا صله ) وتنقسم أربعه أقسام

الأول سبعه منها تمد لازما وجمعت فى ( سنقص لكم ) .

الثانى واحد فيه القصر والمد والتوسط وهو عين من كهيعص وحم وعسق .

الثالث واحد لامد فيه وهو لفظ الف .

الرابع خمسه تمد طبيعتها وهى حروف ( طهرحى ) .

تمرين

ماالذى يمد ويقصر فى حروف الفواتح

ما معنى الواجب والجائز فى المد

أذكر أقسام المد وأحكامه

الوقوف

الوقت قطع الصوت زمنا يتنفس فيه عاده بنية عدم قطع القراءة وينقسم أربعه أقسام

( تام - وكاف - وحسن - وقبيح )

الاول التام وهو الوقف على كلمه لا تتعلق بما بعدها لا لفظا ولا معنى وأكثر ما يكون فى رؤوس الاى وانتهاء القصص وآخر السور وقبل النداء وفعل الأمر والشرط وآخر جملة القول مثاله الوقف على نستعين فى الفاتحة والمفلحون أول البقرة .

الثاني الكافى وهو الوقف على كلمه تتعلق بما قبلها تعلقا معنويا كآخ رجملة فى قصه أو إخبار من حال كالوقف على يوقنون ولا يومنون وسمعهم وغشاوة فى أول البقرة فى حكاية حال المؤمنين والكافرين والتام والكافى يوقف عليهما ويبتدأ بما بعدهما .

الثالث الحسن وهو الوقف على كلمه آخر جملة تتعلق بما بعدها لفظا كان يكون ما بعدها نعتالها أو توكيدا أو بدلا أو معطوفا لم يتم المعنى قبله أو خبرا أو جواب شرط مثاله الوقف على الحمد لله والابتداء رب العالمين فمثله يحسن الوقف عليه ولا يحسن الابتداء رب العالمين فمثله يحسن الوقف عليه ولا يحسن الابتداء بما بعده لشده به إلا أن يكون رأس آية لم يتغير المعنى بالابتداء بما بعده فيحسن الوقف عليه ووصله .

الرابع القبيح وهو الوقف على كلمه شديده التعلق بما بعدها لفظا ومعنى والوقف عليها بوهم خلاف المراد او ينسب مالا يليق كالوقف على لايستحى وانى كفرت ولا تقربوا الصلاة لا يهامه ملا يليق وإفساده المعنى المراد فالوقف على ذللك إختيارا بدون قصد قبيح وعلىالقارىء أن يرجع غلى استئناف الكلام بما يفيد المعنى التم ولا اثم بدون قصد ولا يقصد تغير المعنى بالوقف على مثل هذه الالفاظ مؤمن مهذا كله فى الوقف الإختيارى أما الاضطرارى فهو الوقف على كلمه ضاق عنها النفس فإن حسن الإبتداء بما يعدهم فيها وإلاعاد القارىء وابتدأ بلفظ يحسن الابتداء به.


0 التعليقات:

إرسال تعليق